ما هى المياة البيضاء؟

 

المياة البيضاء هى عتامة بالعدسة البلورية للعين , و العدسة هى المسؤلة عن مرور الضو ء وتجميعه على الشبكة لتكوين الصورة, وتتسبب هذة العتامة فى حجب الضوء وتشويش الصورة وتقليل حدة الأبصار و وضوح الألوان.

 
 

جراحة المياه البيضاء

 

- فى بادىء الأمر, كانت المياه البيضاء تعالج بازالة العدسة البلورية بأكملها بما فيها من عتامات مع التعويض البصرى بالنظارة الطبية السميكة مع ضرورة إغلأق جرح العملية باستعمال الغرز.

 

- بعد  ذلك , تطورت الجراحة لتتم الأستعاضة عن العدسة الأصلية بعدسة صناعية تزرع داخل العين من خلأل جرح كبير يصل الى 8-9 مم يتم إغلأقه أيضا باستعمال الغرز و كانت تستعمل أيضا نظارات طبية بسيطة بعد الجراحة.

 

- أما الأسلوب الأحدث فى جراحات المياه البيضاء, فهو استخدام الموجات فوق الصوتية.

 

جراحة المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتية

 

مع التطورات التكنولوجي الكبير فى السنوات العشر الخيرة, وصلت دقة الجهزة الى درجة فائقة, بحيث أصبحت جراحة إزالة المياه البيضاء تتم من خلأل جرح صمامى بطول حوالى 3 مم يتم من خلأل تفتيت عدسة العين المصابة ثم شفطها للخارج ثم زرع عدسة رخوة (قابلة للأنطواء) يتم ادخالها من خلأل الجرح الصمامى الصغير إلى محفظة العدسة البلورية حيث تأخذ شكل وحجم العدسة الطبيعية وتقوم بوظيفتها, وعند هذا الحد تكون العملية قد انتهت دون الحاجة لعمل غرز لأغلأق الجرح.

 
 

مميزات الجراحة بالموجات فوق الصوتية:

1-  عدم وجود غرز.

2-  دخول المستشفى قبل الجراحة مباشرة و الخروج فى نفس اليوم.

3-  قصر فترة النقاهة.

4-  ثبات قوة الأبصار فى الأسابيع التى تلى الجراحة.

5-  إمكانية ممارسة الحياة الطبيعية فى خلال أيام من إجراء الجراحة.

6-  قصر فترة العلاج بعد الجراحة لقلة حدوث المضاعفات بعد استخدام الموجات فوق الصوتية.

من هو المريض المناسب لإجراء هذا النوع من الجراحة

لحسن الحظ لا يوجد مريض غير مناسب لإجراء هذا النوع من الجراحة, أى لا يوجد اى موانع سنية ولا صحية تحول دون إجراء هذه العملية.

 

متى يحتاج المريض إلى جراحة المياه البيضاء

 

كانت الفكرة السائدة من قبل ألا تجرى جراحة المياه البيضاء إلا حين تتقدم الحالة (تستوى) , والان , وبعد التطور التكنولوجى الكبير للموجات فوق الصوتية وتوظيفها لعلاج المياه البيضاء بالطريقة السابق ذكرها , أصبح من المفضل إجراء الجراحة بمجرد اكتشاف المرض لأنه كلما تمت الجراحه مبكرا كلما قلت السلبيات وزادت الإيجابيات.